ترشيح فيلم الرحلة السعودي لجائزة في مهرجان سيبتيميوس السينمائي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مايو 2022
ترشيح فيلم الرحلة السعودي لجائزة في مهرجان سيبتيميوس السينمائي

تم ترشيح الفيلم السعودي الرحلة، من إنتاج شركة مانجا للإنتاج التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان مسك، لجائزة كبرى ضمن جوائز مهرجان سيبتيميوس في أمستردام.

الفيلم السعودي الرحلة ترشح على جائزة أفضل فيلم تجريبي، ضمن جوائز مهرجان سيبتيميوس في أمستردام.

فيلم "الرحلة" أول فيلم رسوم متحركة من إنتاج شركة "مانجا" للإنتاج التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان (مسك)، بالتعاون مع شركة توي أنبميشن، ويقدم الفيلم تجربة بصرية استثنائية للمشاهدين عبر استخدام أربعة أنماط فنية مثل نمط الألوان المائية، النمط الياباني التقليدي، ونمط فان جوخ. بشكل لم يسبق له مثيل في أفلام الرسوم المتحركة.

ترشيح فيلم الرحلة السعودي لجائزة سيبتيميوس:

وحسب بيان رسمي عن الشركة المنتجة، فقد تم ترشيح فيلم الرحلة لجائزة أفضل فيلم تجريبي لكونه أول فيلم رسوم متحركة أنتج من قبل شركة مانجا للإنتاج السعودية بالتعاون مع شركة توي أنيميشن العريقة.

ويضيف هذا التعاون بين الفريقين تفرداً حيث يمزج بين التجارب والأساليب في كلا البلدين.

ويقدم الفيلم تجربة استثنائية للمشاهدين عبر استخدام أربعة أنماط فنية مثل نمط الألوان المائية، النمط الياباني التقليدي ونمط فان جوخ. وعرضت لأول مرة بشكل لم يسبق له مثيل في أفلام الرسوم المتحركة.

وقال الدكتور عصام بخاري، الرئيس التنفيذي لشركة مانجا للإنتاج والمنتج التنفيذي للفيلم: "نفخر اليوم بنجاح آخر يضاف إلى فيلم الرحلة حيث يعد الترشح لجائزة أفضل فيلم تجريبي في مهرجان سيبتيميوس نجاحاً لصناعة الأفلام السعودية والعربية".

وأضاف بخاري طبقًا للبيان الذي حصلت عليه وسائل إعلام عربية، ونشرته صحف سعودية عدة "نتيجة لنجاح الاستثمار في المواهب السعودية والتي نسعى دوماً لتعزيزها في شركة مانجا للإنتاج عبر شراكاتنا الدولية المختلفة، وسنواصل بإذن الله مسيرة تصدير ثقافتنا وإبداعنا للعالم".

ومن جهتها، قالت سارة محمد مديرة قسم الرسوم المتحركة والقصص في شركة مانجا للإنتاج، إنها "سعيدة جداً بهذا الترشيح وفخورة أننا استطعنا إيصال وعرض جزء من تاريخنا وثقافتنا وقيمنا للعالم في قالب جديد وصورة متميزة عبر فيلم الرحلة".

وأضافت مديرة قسم الرسوم المتحركة في شركة مانجا للإنتاج "كان العمل على المشروع رحلة مثرية غنية بالتبادل الثقافي خضناها بفريق مكون من أكثر من 300 شخص ما بين المواهب والكفاءات السعودية وخبراء الأنميشن اليابانيين وفريقنا السعودي شارك في جميع مراحل العمل ابتداء من الكتابة مروراً بالرسم والتصاميم والأنميشن والإخراج الفني والموسيقى والدبلجة وصولاً إلى التسويق والتوزيع على مستوى العالم".

وأضافت، فيلم الرحلة مثال حي على قدرة الشباب السعودي على الإبداع والوصول والتأثير على مستوى عالمي، هذه هي البداية طموحنا عنان السماء.

عرض فيلم الرحلة السعودي حول العالم:

ومؤخراً عرضت شركة مانجا للإنتاج فيلم الرحلة باللغة الإنجليزية على شاشات المسرح الصيني بهوليوود في مدينة لوس أنجلوس الأميركية كأول فيلم سينمائي سعودي وعربي يعرض في هذا المسرح العريق.

كما عرض الفيلم لأول مرة في اليابان وتسع دول عربية. بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات توزيع لأكثر من 15 دولة آسيوية وستة دول أوروبية.

يذكر أن شركة مانجا التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان (مسك) تحرص على إنتاج مشاريع رسوم متحركة وألعاب فيديو برسائل هادفة لإيصال الثقافة السعودية عالمياً من خلال أعمال احترافية تتضمن محتوى إبداعياً مميزاً. 

وقد ركزت على نقل تقنيات صناعة المحتوى من الدول المتقدمة في هذا المجال مع رعاية المواهب الشابة السعودية والعربية لصناعة القصص المصورة والرسوم المتحركة، مع الحرص على إلهام أبطال المستقبل.

فيلم الرحلة السعودي:

يذكر أن فيلم الرحلة يعد أول فيلم سعودي عرض بتقنية الـ4DX. كما يتاح الفيلم للمشاهدة على منصات بث كبرى مثل منصة «كرانشي رول» في الولايات المتحدة، ومنصة شاهد العربية وأكثر من 20 منصة في اليابان.

ويجسد فيلم الرحلة بقيادة المخرج الياباني الشهير كوبون شيزونو، الإرث التاريخي العربي، حيث استوحيت الفكرة من تاريخ شبه الجزيرة العربية، ويحكي الفيلم قصة ملحمية بنيت على التراث العربي وتدور حول مجموعة من الرجال الذين يدافعون عن مدينتهم المسالمة ضد عدو بجيش ضخم، وذلك لتعزيز فكرة الخيال التاريخي للأجيال القادمة.

الفيلم من إخراج شيزونو كوبون ومن أعماله الشهيرة “غودزيلا” و “المحقق كونان” ، وكتب السيناريو أتسوشي توميوكا وأعماله “بوكيمون” و “فيري تيل” ورسمت الشخصيات تاتسورو إيواموتو ، كانت أعماله “Phoenix Wright: Ace Aturne” والموسيقى من تأليف Kaoru Wada وأعماله (“Inuyasha” ، “Dr. Gray Man”).

مهرجان سيبتيميوس السينمائي:

ويستضيف المهرجان أبرز الأفلام العالمية وسيقام في 7 يونيو/حزيران المقبل، دعماً للإنتاجات ذات الرؤية والإلهام وتقديم الأفلام المميزة التي تم إنتاجها عالميًا.

ويتم اختيار الأفلام المرشحة على أساس الجودة والأصالة والتفرد، وسيحضر حفل توزيع الجوائز مجموعة واسعة من الفائزين بجوائز عالمية مثل الأوسكار وإيمي وجرامي وغيرها.

جائزة سبتيموس محفل سنوي معتمد من قبل وزارة الثقافة والمجتمع المدني واتحاد المنتجين الليبيين وهي متخصصة وتتويج المبدعين الليبيين في مجالات الإعلام المسموع والتلفزيون والدراما والغناء.

وحول تسمية الجائزة باسم "سبتيموس" ودلالة هذه التسمية، قال رئيس جائزة طرابلس "سبتيموس"، سليمان قشوط، في مقابلة حصرية مع وكالة "سبوتنيك"، إن "هذا الاسم هو دلالة ثقافية ليبية، سبتيموس سفيروس أول أمبراطور روماني من أصول شمال أفريقية وهو بحد ذاته تاريخ عريق يستحق أن تتم الإشادة به بتسمية جائزة باسمه إلى جانب ذلك فتسمية سبتيموس تسمية بعيدة عن القبلية والجهوية وهو شخصية تاريخية تهم كل الليبيين دون استثناء."
وأكد قشوط أن "جائزة سبتيموس قد انطلقت أولى دوراتها عام 2012 وتوقفت عند عام 2018 لأسباب عديدة ومجتمعة ولا تخفى على أحد منا والآن ما يهمنا ليس التفكير في التوقف بل ما يهمنا الاستمرارية وتحقيق ذات النجاح الذي كان في السابق".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار